موضوع: الرسم التصويري .. والرسم الكاريكاتوري الثلاثاء مارس 29, 2011 6:06 am
الرسم التصويري .. والرسم الكاريكاتوري
منذ البدء كان الرسم:
كان شغف كل من مسك أداة للرسم منذ بدء التاريخ هو تصوير المحيط الطبيعي بأشكاله كافة، وتصوير الوجه الإنساني وإخراج نسبه وأبعاده بالطريقة الأمثل. فتطور الرؤية الفنية للشكل المرسوم في ذاك الوقت تبع التطور الذي حل بالإنسان، فقد تطور أسلوب تفكيره ، وتغيرت وسائل معيشته، وبدأت رؤيته للمحيط تأخذ هيئة الحدث أو القصة. وفي يوم كانت لعين الإنسان وعياً كافياً ليعي عدم واقعية رسومه بقطعة فحم على جدار كهفه، فثارت وأخرجت من يده خطوطاً أنضج وألواناً أقوى. في البدء كانت الكلمة، وفي البدء كان الرسم. فحاجة التواصل بين الإنسان والإنسان اضطرته لإخراج لغة يتفهمونها، فقد عبّر عن ذاته بالغناء والعزف والرسم، إضافة إلى تسجيل أحداث حياته ويومياته وحروبه وعشقه بالرسم.
الكاريكاتور وليد التصوير: إذا تتبعنا فن الكاريكاتير ، سيعيدنا تطوره إلى بدايات تطور الإنسان الحضري، فالمعابد والقصور ومدافن الموتى كالاهرامات لا تزال تحكي روايات وأحداث عن طقوس دينية وحروب وغيرها. ولنأخذ مثلا الحروب، التي ما كانت لتنتهي حتى بدأ الفنانون برسم ملكهم مقاتلاً الأعداء بطرق مختلفة ( مضحك ) أو بمشهد يعبّر عن قوة قائدهم. من هنا اتخذ الكاريكاتور خطوطه الأساسية ووضعت له قواعد. ولنرَ اللوحة التالية من معبد فرعوني تعبر تماما عن أسلوب موحد في الطرح. والجدير بالذكر هنا هو أنهم رسموا رسوما ذات بعدين فقط، ولم يرسموا بعداً ثالثاً، ولم يعطوا أي عمق لرسومهم الجدارية، على الرغم من أنهم درسوا البعد الثالث ونجحوا في بناء تماثيل عظيمة تدل على دراية تامة بالأبعاد الثلاثية.
رسم فرعوني جداري يصور رهائن الحرب من العبيد
لم تكن رسومهم عبثية بل كانت منظمة ضمن فكرة وروح واحدة تأسر المشاهد وتجعله يضيع في التفاصيل. ولم يكن إبراز أبطال الرسوم واضحا تماما فكثيرا ما تضيع العين في تفاصيل كثيرة تهمل الفكرة الرئيسية وتغيب ضمن وحي عام. إحدى النقاط المهمة أيضا أنهم سعوا باتجاه توظيف الرسوم، فأتت رسومهم على مواقف أكثر منها تصويرا شخصيا لحالة أحادية ضمن منظر واحد لا يحوي فكرة من وحي الحدث وإنما يحوي انطباعا من حيث الكلية، فرسمهم يتكامل ضمن فكرة أو حدث أكثر من تكامله ضمن روح. يتضح هنا أن اللوحة الكاريكاتورية لها عناصر عدة: الخطوط، الفكرة أو الحدث، وعدم وجود بعد ثالث، ولدت من ضرورة تصويرية. ولم يكن هذا التطور تفردا للحضارة الفرعونية فقط، وإنما حدثا مميزا أغفلنا عن ذكر حضارات أخرى.
رسم فرعوني يصور طقوس الصيد لدى ملوك الفراعنة
حداثة الكاريكاتور؟ أسلفنا أن ولادة الكاريكاتور كقواعد تزامنت مع الارتقاء الحضري للإنسان. ولكنه لم يتخذ شكله الحديث الحالي إلا ضمن حداثة لتلك القواعد وزيادة في تمييزه عن الرسم التصويري. تناغمت فكرة الرسم الكاريكاتوري مع فكرة السخرية من الإنسان ومن طبائعه ومواقفه الحياتية، وارتبط الرسم الكاريكاتوري بعدة خطوط عريضة ليكون متميزا عن الرسم التصويري. أولا ، لنتكلم عن تطور الرسم التصويري بسرعة، فقد نشأ مع بصيص التاريخ، وتطور ليصور الطبيعة والإنسان، وخرج عن المألوف أو الواقع حين صور ميثولوجيا وأساطير الاغريق والرومان، وعاد إلى كنف الطبيعة بعد أن كثرت تقنياته وتعاظم رساموه وتفاخر مقتنو لوحاته حتى بات الشغل الشاغل لفناني عصر النهضة تصوير الدوق والأمير وصولاً إلى الموظف و الخادم . وهنا ظهرت مدارس كثيرة بعضها اعتمد على إهمال الخلفية خلف الشخصية أو مجموعة الشخصيات المرسومة بلعبة من النور والظل حتى يركز الاهتمام على الشخصية، وبعضهم أعطى أهمية مبالغ فيها بكل تفاصيل اللوحة ليصور مشهدا حقيقيا. وكثرت تفاصيل الشخصيات ومحاولة إلصاق أي موقف معها ضمن اللوحة، فكان رسم منديل مع الشخصية المرسومة كفيل بإعطاء مشاعر أخرى عن هذه الشخصية. هذه المبالغات في الرسم التصويري سواء كان بإهمال الخلفية أم لا أو بكثرة التفاصيل عامة، خلقت تطورا حتميا لضرورة إيجاد موقف أو حدث يضبط الشخصيات في لوحة تصويرية. وبالطبع كان هناك رواد في التصوير مثلوا مواقف وأحداث ضمن لوحات بالغوا أيضا في تفاصيلها وكبر أحجامها. والضرورة القصوى بلغت الذروة عندما أراد الرسامون آنذاك رسم موقف غاية في الإضحاك والسخرية، ولكن ذلك لم يكن ليحدث بسبب عدم رغبة المشاهد برؤية موقف ساخر وعدم رغبة الأشخاص المرسومين بالظهور بشكل مضحك. ويعود السبب في ذلك إلى الوضع الاجتماعي للناس وقتئذ، ومجموعة القيم والمثل التي تضبطها. فالغني لايقبل أن يرسم إلا بوضع يعطي الهيبة والوقار، وكذلك الفقير يتمنى أن يرسم بتلك الطريقة
(اميرة المنتدى) {المديره الذهبيه للموقع >
عدد المساهمات : 3143
تاريخ التسجيل : 09/01/2011
موضوع: رد: الرسم التصويري .. والرسم الكاريكاتوري الثلاثاء مارس 29, 2011 7:03 am